الدليل الأول على أن سالم وشمروخ أبناء نبهان:
الوثيقة بخط الشيخ عبد الرحمن الدايس الشمروخي ـ رحمه الله ـ مكتوبة في عام 1372هـ أي قبل 60سنة تقريبا ، وبحضور شيبان الشمروخ وفي حياة شيبان الضو، وحصلت عليها من أحد الإخوة ، وهو قد حصل عليها من أحد أبناء الدايس وهو (بدر بن حمد الدايس)، وهذه هي الحقيقة التي لا يمكن حجبها بغربال ومشجرات مصنوعة ومنحوتة من عشرين أو ثلاثين سنة .
يقول : " نبهان خلّف: شمروخ وسعيد وسالم وسعيّد وعماد ).
طبعا سالم هو الملقب بالضوّي.
الوثيقة 1 ـ لاحظ التاريخ أعلى، ولاحظ أبناء نبهان وهو المعلم بالقلم الازرق ـ :
الوثيقة 2 ـ لاحظ اسم الشيخ عبد الرحمن في الصفحة الأخيرة ـ :
علما بأن هذا أحد الدلائل على أن سالم أخو شمروخ وهو دليل كافي وشافي من شيخ معروف بالدين والأمانة والمعرفة بالتاريخ والأنساب ، إضافة إلى أن تاريخها متقدم وبحضور وحياة الشيبان الذين يعرفون الحقيقة ويعرفون نسبهم جيدا .
الدليل الثاني على أن سالم أخو شمروخ :
جميع الكتب المؤلفة من قبل كبار علماء الأنساب في العالم الإسلامي والذي طافوا وجمعوا وكتبوا تراثهم منذ زمن طويل منهم، تؤكد أن الضو فخذ مستقل والشمروخ فخذ آخر مستقل، بل وحتى المستشرقين ، فعلى سبيل المثال :
كتاب ((قلب جزيرة العرب)) تأليف لفؤاد حمزة
كتاب ((البادية)) تأليف عبد الرزاق الراوي
كتاب (( خزائن الدلائل في معرفة تواريخ وأنساب القبائل)) تأليف الباحث علي بن عمار
كتاب ((عشائر العراق)) تأليف: عباس العزاوي
كتاب ((معجم قبائل المملكة العربية السعودية)) تأليف: العلامة حمدالجاسر ومعروف أن العلامة عاش في عهد الملك عبدالعزيز وطاف أركان البادية والحاضرة وألف كتابه.
كتاب ((كنز الانساب ومجمعالآداب)) تأليف : شيخ الأدباء حمدالحقيل
كتاب ((معجم قبائل العرب القديمة والحديثة)) تأليف عمر رضا كحاله
كتاب ((الأزهار النادية في إشعار البادية)) مكتبة المعارف محمد سعيد حسن كمال
هذه أمثلة بسيطة، ولولا خشية الإطالة لنقلت لكم كلامهم بالحرف والجزء والصفحة، وكلها تؤكد أن الضو فخذ والشمروخ فخذ آخر ، وهناك الكثير الكثير في الجعبة ، بل أستطيع أن أقول ـ وكلي ثقة ـ أنه لا يوجد كتاب واحد يتكلم عن قبائل الجزيرة العربية أو العراق أو عن شمر أو عن الزميل إلا ويذكر هذه الحقيقة ، ولا يوجد كتاب واحد يقول إن الضو من الشمروخ ومن كان عنده دليل واحد فليأت به.
طبعا لا نريد كتب أو أشجار أو تسجيلات قبل 10 أو عشرين سنة لأنها لن تغني من الحق شيئا لأنها لاتستند إلى دليل ولا تعدوا أن تكون دعاوى تحتاج إلى إثبات وبيات وبراهين وهيهات لهم ذلك .
الدليل الثالث على أن سالم أخو شمروخ وكل منهما فخذ مستقل عن الآخر :
المنازل فهؤلاء منازلهم الحجرة وهؤلاء النفود ، بل حتى البئر الوحيد للضو في النفود يسمّى (بير الضوّي). بل حتى هذه اللحظة يقال تلك بيوت الشمروخ وتلك بيوت الضو.
الدليل الرابع على أن سالم أخو شمروخ وكل منهما فخذ مستقل عن الآخر :
جميع القصائد التي قيلت في الضو تخاطبهم ب " عيال الضوّي " كقصيدة الجبيلي ( عيال الضوّي غدو نقوة ) ولو كانوا شماريخ لنسبهم للشمروخ ولافتخر بهم ومدحهم، وكذلك قصيدة (يالضو اوفوا عن خامد الريح) ولو كانوا من الشمروخ لقال يالشمروخ أوفوا عن خامد الريح، ولماذا لم يطالب الشمروخ الشاعر بوفاء دين ابن عمهم سلامة؟
وكذلك العنزي عندما قال لمهيقيص الهريش (وافاطري شلها الضوي & بين السلف والمظاهيري) ، وقيل في حسبان الشفاقة (حسبي الله على الضوي & أخذ ذلولي وخلاني ) وغيرها وغيرها كثير يخاطبون الضوّي بالضوّي ولا توجد قصيدة واحدر يخاطب فيها واحد ضوّي بعبارة (الشمروخي) .
الدليل الخامس أن سالم أخو شمروخ :
أن هؤلاء ينتخون ب (أخو الضوي) ، (عيال الضوي) الشمروخ ينتخون (الاشدف) و (الشدفان)، ولايوجد أحد ضوي ينتخي بالشدفان إلا منذ ايام قليلة وقد تفاجأ الناس وبعضهم ضحكوا عليه لأن هذه المنخات ليست له، واسألوا الشيبان (الثقات) هل سمعوا الضو على مدار التاريخ ينتخون بالشدفان أو العكس.
الدليل السادس أن سالم أخو شمروخ :
قصص ورواية جميع رواة ومؤرخي قبيلة شمر في المملكة وفي العراق وفي سوريا ، ولو سئل اي واحد عن فخوذ الزميل أو النبهان لعد الضو لوحدهم والشمروخ لوحدهم .
الدليل السابع أن سالم أخو شمروخ :
قصيدة جعيثن الخليف بعد وقعة الشمروخ والرخيص حينما قال:
(حنا فريق بالخلا مالنا كار & مار يلمنا سوق الجلب للشراتي )
يعني يلمنا حنا وإياكم نبهان .
الدليل الثامن على أن سالم أخو شمروخ :
أنه لايوجد لدى من يقول أن سالم ولد شمر ولا دليل واحد لا كتاب قديم ولا قصيدة قديمة ولا حتى بيت شعر واحد ، إلا مجرد مشجرات صنعوها بأيديهم ومن عقولهم وجمعوا توقيعات من يمين وشمال وأرادوا أن يفرضوها على الناس ، وهذه التوقيعات لا تغني من الحق شيئا ، ولا يمكن أن تغير نسب خلقه الله عز وجل ، لانها غير مستندة إلى أي دليل أو أثبات ، ومن كان عنده فليتقدم به ، ومن ليس عنده فلا يجوز له أن ينتسب لغير أبيه وفي الحديث ( من انتسب إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه فعليه لعنة ا لله والملائكة والناس أجمعين)
فعلى الإنسان أن يبحث عن الحقيقة ، وأن يحكم عقله ، ولا تأخذه العزة بالإثم، ووالله العظيم لو وجدت في يوم من الأيام أن الحقيقة أن سالم هو ابن شمروخ وظهر لي ذلك بالدلائل والبراهين، لاعترفت بذلك وافتخرت به فالشمروخ يرفعون الرأس والضو يرفعون الرأس كذلك .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بقية الوثائق للشيخ عبد الرحمن الدايس لمن أراد الاطلاع عليها
وفيها تفصيل لنسبه هو شخصيا وللجعلود .
http://www.aldhawi.net/upload//uploads/images/aldhawi-def1ea14eb.jpghttp://www.aldhawi.net/upload//uploads/images/aldhawi-f27129364d.jpghttp://www.aldhawi.net/upload//uploads/images/aldhawi-9c8ef0f414.jpghttp://www.aldhawi.net/upload//uploads/images/aldhawi-5445b69caa.jpghttp://www.aldhawi.net/upload//uploads/images/aldhawi-6e0c89e127.jpg للمزيد من مواضيعي